الرواية الرقمية في الأدب العربي الحديث: أسئلة ثقافية حول الإبداع والنقد
أول رسالة ماجستير حول الأدب الرقمي في الأردن من إعداد الطالب:مخلد شاكر خالد الزواهرةوإشراف:أ.د. زهير محمود عبيدات
تهدف هذه الرّسالة الموسومة بـ (الرواية الرقمية في الأدب العربي الحديث: أسئلة ثقافية حول الإبداع والنقد) إلى دراسة المفاهيم الخاصة بالنص الرقمي؛ لأنه من النصوص الرقمية التي يخرج عن سياقيها الرواية الرقمية في سياقها النقدي والأدبي؛ بغية الوصول إلى مفهوم شامل لهما, كما تهدف إلى دراسة نشأة الرواية الرقمية ومقارنتها مع الرواية الورقية, والوقوف عند التجربة الجديدة التي يثيرها هذا الأدب عبر مستوى النص والنقد, وعبر تحليل السرد الرقمي من خلال نماذج للرواية الرقمية.
واتّبعت المنهج الوصفي الذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع, ويهتم بوصفها وصفًا دقيقًا, في الجانب النظري، والمنهج السيميائي الذي يُعنى بدراسة العلامات و أنساقها في التحليل والقراءة التطبيقية, لثلاثة نماذج عربية مختلفة: "ظلال العاشق "التاريخ السري لكموش" لمحمد سناجلة من الأردن, و"ربع مخيفة" لأحمد خالد توفيق من مصر, و"محطات" لمحمد اشويكة من المغرب.
وتوصلت الدّراسة إلىمجموعة من النتائج أهمها: بدأت "الرواية الرقمية" في الغرب, ثم تبعتها عدة محاولات عربية.وتقسم الرواية الرقمية إلى أنواع: خطية وتشعبية وتفاعلية.وتتفق الرواية الرقمية في صفات عديدة مع الرواية الورقية, إذ تعد مرحلة من مراحل تطور الرواية الورقية وليست نقيضًا لها.
كما حققت الرواية الرقمية العربية اللاخطية والشكل المتاهي والانتشار وغياب النهاية وتقنيات الكتابة الرقمية من: (الصوت والصورة والروابط).