أخبار الاتحاد
29/08/2023
3:07 am
بيت الشعر بالشارقة يستضيف القطراوي ورفعت والحويجة
ضمن فعاليات منتدى الثلاثاء، وبحضور لافتٍ من الشعراء والنقاد والمثقفين ومحبي الشعر اكتظت بهم قاعة المنتدى

29/08/2023
3:05 am
دار الشعر بتطوان تحتفي بالقصيدة المغربية في مناطق جديدة
حضور المئات من المصطافين والمترددين على شاطئ السعيدية من مغاربة العالم، وعلى الحدود المغربية – الجزائرية، أقامت دار الشعر بتطوان فعاليات الدورة الخامسة من ملتقى "بحور الشعر"

29/08/2023
3:04 am
آلاء بطاينة تستعرض تجربتها ومنجزها الإبداعي في الترجمة
استضافت "دارة المثقفين ومغناة إربد" نهاية الأسبوع الماضي الأديبة والمترجمة آلاء بطاينة خلال ندوة للحديث عن أعمالها المترجمة من العربية إلى الإنجليزية
مساحة إعلانية
مكتبة الإسكندرية تحتضن المعرض العالمي 'ألف اختراع واختراع'
مكتبة الإسكندرية تحتضن المعرض العالمي 'ألف اختراع واختراع'

الإسكندرية ـ شهدت مكتبة الإسكندرية صباح الثلاثاء افتتاح المعرض العالمي "ألف اختراع واختراع.. لنكتشف ماضينا وُنلهم مستقبلنا"، والذي تنظمه المكتبة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمؤسسة البريطانية "ألف اختراع واختراع".

افتتح المعرض كل من المهندس إبراهيم محلب؛ رئيس الوزراء السابق ومساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، والدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والمهندسة هدى الميقاتي؛ رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، وأحمد سليم؛ المنتج والمدير الإداري لمؤسسة ألف اختراع واختراع، والدكتور محمود صقر؛ رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والمهندس هاني المسيري؛ محافظ الإسكندرية، والدكتور محمد أبو الفضل بدران؛ أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وعمرو العزبي؛ مستشار وزير السياحة، والدكتور عباس شومان؛ وكيل الأزهر.

وأعرب المهندس إبراهيم محلب عن سعادته بوجوده في مكتبة الإسكندرية التي ساهم في بنائها وعايش نجاحها. وأكد أن فكرة المعرض، الذي يهدف إلى التعريف بالمنجزات العلمية والثقافية للمسلمين في العصور الوسطى، قد عُرضت عليه منذ عام تقريبًا، وقد رأى أن هذه الفكرة الهامة يجب أن يحتضنها الوطن في هذا التوقيت.

وقال إن المعرض يُظهر فترة مضيئة في تاريخ الحضارة الإسلامية، حيث ازدهرت العلوم والمعارف وقدم المسلمون إسهامات بالغة الأهمية، لافتًا إلى أن المعرض استطاع أن يجتذب ملايين الزوار حول العالم، ليثبت أن التراث الإسلامي يتبوأ مكانة عالية في التراث البشري والعلمي.

وأضاف أن المعرض يقدم صور دقيقة لتأثير إنجازات الحضارة الإسلامية في حياتنا المعاصرة، ويشدد على دور العلماء الهام في التأثير في الحضارة الإنسانية من خلال اختراعات وابتكارات في جميع المجالات، بينما كانت أوروبا تغرق في عصور الظلام والجهل.

وأكد محلب أن أهمية هذا المعرض هي إعادة تقديم هذه الحقائق للأجيال الجديدة في عصر انتشر فيه التطرف والعنف، مشددًا على أهمية تدريس التاريخ المشترك للإنسانية والتعريف بإسهامات النساء والرجال من العلماء المسلمين من أجل ربط الحاضر بالماضي ورفع مفهوم المواطنة.

وفي كلمته، تقدم الدكتور إسماعيل سراج الدين بالشكر للمهندس إبراهيم محلب، مؤكدًا أنه باني المكتبة وسندها الأكبر وملهمنا لإقامة هذا المعرض. وشدد على أهمية هذا المعرض في تصحيح رؤية خاطئة دأبت جهات أجنبية كثيرة على نشرها، وهي أن نهضة الغرب بدأت من عصر الإغريق، وأن المسلمين لم يكن لهم إسهامات في النهضة.

وأكد أن هذه الفكرة خاطئة وظالمة، فقد رفع علماء المسلمين راية العلم والمعرفة لمدة تقرب من ألف عام، حيث انفتحوا على كل الحضارات ونهلوا منها وأضافوا إليها، ليضعوا أسس المنهج العلمي ويغيروا بإنجازاتهم وجه الحضارة وشكل المعرفة.

وأعرب عن أمله في أن يتعرف أبناؤنا على إنجازات أجدادهم، حتى يواجهوا الغرب بثقة وعزيمة جديدة رافضة لمقولات هذه المجموعة المضللة، حتى تقوم هذه الأجيال بالالتفاف حول راية العلم والمعرفة وتأخذ مكانها.

شات
شات
صقيع
صقيع
ظلال الواحد
ظلال الواحد
مساحة إعلانية